03‏/12‏/2016

المحتوى العربي على ويكيبيديا في خطر - فقر المحتوى العربي على الانترنت




المحتوى العربي فقير ورديء النتائج عبر محركات البحث.


في الواقع، الحديث عن المحتوى العربي مخجل جداً في ظل التقدم التكنولوجي لوسائل الاتصال، ويظهر ذلك جلياً لدى المستخدم العادي عند اجراء اي من عمليات البحث عبر ويكيبيديا او محركات البحث الاخرى مثل : جوجل، بنج، ياهو ...الخ.

حيث تضم قاعدة بيانات ويكيبيديا فقط اقل من نص مليون مقالة معروضة باللغة العربية، وفي نفس الحالة، تضم اكثر من 5 مليون مقالة باللغة الانجليزية، هذا يعني ان المحتوى المكتوب باللغة الانجليزية 10 اضعاف المحتوى العربي في ويكيبيديا، وفي حال لاحظنا الاحصائية المصوّرة اعلاه، لوجدنا ان اللغة العربية هي ذات النصيب الاقل للمقالات داخل الموسوعة العالمية ويكيبيديا.

من خلال عمليات البحث داخل ويكيبيديا او محرك البحث جوجل، لاحظت ان عمليات البحث التي يتم اجرائها باللغة الانجليزية ادق بشكل كبير، اضافة الى انه تعطي خيارات متعددة اكثر من اللغة العربية، وللاسف، لم اكن مضطراً باللجوء للمواقع الانجليزية الا لفقر المحتوى العربي.

المحتوى العربي لا يعد فقيراً فحسب، انما رديء ايضاً، حيث ما زالت العادة القديمة للمستخدمين العربي بنسخ ولصق المواضيع دون الاهتمام بالابتكار وتقديم الجديد، ونستثني من هذه القاعدة العديد من المواقع العربية الرائدة.

قامت العديد من المؤسسات بمحاولة النهوض بالمحتوى العربي، من خلال تشجيع المدوّنين العرب واصحاب المواقع الكبرى عبر مساهمات مادية وغير مادية، ولكن حقيقاً جميع هذه الجهود لم تؤتي ثمارها حتى الان، كوّن ان المحتوى العربي يعود خطوات للوراء.

المستخدم العربي لا يهتم بمدى رضى الزوار عن موقعه، ولا حتى بنمو موقعه، ما لاحظناه ان الاهتمام كامله مركز على كيفية تحقيق الارباح بدون التركيز على المحتوى الذي يقدمه، ولكن القاعدة تقول، انشىء موقعك، وقدم محتوى مفيد، ستأتيك الارباح لوحدها، فمن المتعارف لدى الجميع ان المحتوى هو الملك، لذلك لا يمكن لأي معلن الوثوق بمحتوى رديء.

ومن خلال موقع برامج نت لا نقوم بنقل او نسخ اي من المواضيع، وبكل فخر، جميع مواضيع موقع برامج نت حصرية.


0 coments

إرسال تعليق

اترك تعليق مناسب !